Go Back   Tnaweer Forum > General Forums > المنتدى التعليمى - ملخصات - عروض بوربوينت

المنتدى التعليمى - ملخصات - عروض بوربوينت بحوث , دراسات جاهزة - اقتصادية , تربوية , ملخصات , مذكرات , اسئلة , اختبارات للمرحله الابتدائيه , المتوسطه , الثانويه , ثالث , ثاني , اول , مواضيع تعليميه , مطويات , عروض بوربوينت



Reply
 
LinkBack Thread Tools Rate Thread
Old 05-11-2012, 09:24 PM   #1

Default مقال عن الدفاع المدني 1434


مقال عن الدفاع المدني 1434
تولي الحكومة السعودية اهتماماً كبيراً للدفاع المدني ليقوم بمهامه المنوطة به على أكمل وجه، حيث قطع شوطاً كبيراً دعم بكوادر وطنية وتجهيزات وآليات قل أن نجدها إلا في بعض الدول المتقدمة. فالدفاع المدني قد عبَّر عنه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، بقوله: (إن ما تحقق من إنجازات في مجال الدفاع المدني - شأنه شأن باقي أجهزة الدولة كلها - منذ بداياته الأولى على يد المؤسس الأول يرحمه الله الملك عبد العزيز آل سعود حتى أصبح الآن في عهد خدم الحرمين الشريفين، يحفظه الله، صرحاً شامخاً لهو خير شاهد على أن ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين إنما هو عمل لوجه الله، وفي سبيل توفير حياة آمنة مستقرة لهذا البلد الكريم). الدكتور عبد الرحمن بن محمد القحطاني أعد هذه الدراسة (للجزيرة) لإلقاء الضوء على الدفاع المدني، نشأته وتطوره، بهيئاته الثلاث: مجلس الدفاع المدني، والمديرية العامة للدفاع المدني، ولجان الدفاع المدني، بالإضافة إلى اهتماماته ونشاطاته وانعكاس هذا كله على أمور السلامة بالمملكة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، والذي اختير له شعار(الدفاع المدني وحماية البيئة).
أولاً: الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية: نبذة تاريخية
ارتبط الدفاع المدني في المملكة بتكوين منظومة الأمن ككل ووضع اللبنات الأولى لها, فمنذ أن تمكن الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه, من توحيد معظم أجزاء المملكة, ومن الله عليه بدخول مكة المكرمة عاصمة الإسلام وقبلة المسلمين ومهبط الوحي الأمين، كان شغله الشاغل أن يرسي قواعد الأمن في بيت الله الحرام وحوله، بل وفي كافة الطرق والمسالك المؤدية إليه حتى يؤمن للحجيج تأدية مناسكهم في سلام وطمائنينة آمنين على أنفسهم وأمولهم. ففي أواسط عام 1343هـ، اهتم يرحمه الله بتأسيس جهاز الشرطة الذي بدأ كمديرية للأمن العام, وثم تحولت إلى مديرية للشرطة العامة.
وفي عام 1349هـ رأت الإرادة الملكية السامية ضرورة توحيد جهاز الشرطة تحت قيادة واحدة مقرها مكة المكرمة, وقد صدرت الأوامر السامية الكريمة بهذا التوحيد في العام نفسه. وما بين هذين التاريخين . . . وبعدهما، وبعد دراسة وافية وبحث عميق من لجنة الخبراء برئاسة مجلس الوزراء تم التوصل إلى صيغة نهائية لنظام الدفاع المدني الذي صدر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م-10) وتاريخ 10-5-1406هـ والذي نشر بجريدة أم القرى في عددها رقم (3099) وتاريخ 28-5-1406هـ. وقد حددت المادة الرابعة جهاز الدفاع المدني السعودي في ثلاث هيئات: 1) مجلس الدفاع المدني، 2) المديرية العامة للدفاع المدني، 3) لجان الدفاع المدني. الشكل رقم (1) يوضح باختصار الهيكل التنظيمي للدفاع المدني.
الدفاع المدني والمنظمة الدولية للحماية المدنية
حرصاً على مواكبة التطور العالمي في مجال الدفاع المدني صدرت الموافقة الملكية الكريمة رقم 5-12-8-1218 بتاريخ 26-5-1381هـ على انضمام المملكة العربية السعودية إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية ومقرها جنيف وتعتبر المملكة من أوائل الدول التي شاركت فيها حيث قامت المنظمة واتخذت شكلها الدولي والقانوني عام 1972م، وتبني المنظمة استراتيجيتها العامة على تحقيق هدفين أساسيين:
الأول: جذب انتباه الرأي العام لدى الشعوب في العالم المعاصر حول الأهمية الحيوية للحماية المدنية وضروراتها الملحة.
الثاني: التعبير عن التقدير والوفاء لما يبذله العاملون في كافة الإدارات الوطنية للحماية المدنية من جهود وما يقدمونه من تضحيات وما يحققونه من إنجازات فيما يعهد إليهم به في مجال مكافحة مواجهة الكوارث.
ثانياً: مجلس الدفاع المدني
يتكون مجلس الدفاع المدني من وزير الداخلية رئيساً، ونائب وزير الداخلية نائباً وعدد من الأعضاء يمثلون الجهات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني يٌعينون بقرار من مجلس الوزراء بناءً على ترشيح وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني. فالدفاع المدني ليكون أكثر شمولاً وتمشياً مع الأهداف التي أنشىء من أجلها الجهاز على أنه مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لتحقيق التالي: حماية السكان من الأخطار، وحماية الممتلكات العامة، وحماية الممتلكات الخاصة، ومكافحة الحريق وأخطاره، والحماية من أخطار الحروب والكوارث والحوادث المختلفة، وإغاثة المنكوبين والإسعافات، وتأمين سلامة الموصلات والاتصالات، وتأمين سير العمل في المرافق العامة، وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وزمن الحرب والطوارىء.
مهام ومسؤوليات مجلس الدفاع المدني
لمجلس الدفاع المدني مهام واختصاصات وهي:
1- وضع السياسة العامة للدفاع المدني والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها وتحديد مهام ومسؤوليات الأجهزة الحكومية والجهات الأخرى.
2- متابعة تنفيذ السياسة العامة للدفاع المدني وخططه ومشاريعه.
3- إصدار اللوائح التي تحدد شروط وقواعد السلامة الواجب توافرها في مختلف النشاطات الصناعية والتجارية والزراعية والمهن والأعمال والمباني السكنية والمنشآت بما يكفل حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة بالاتفاق مع الجهات المعنية.
4- إصدار اللوائح التي تحدد شروط ومواصفات إنشاء المخابئ العامة والخاصة وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.
5- وضع السياسة العامة للتدريب على أعمال الدفاع المدني وتنفيذ خططه وإقرار البرامج اللازمة لذلك.
6- إصدار اللوائح اللازمة لتنظيم أعمال المتطوعين، وتحديد شروطهم وحقوقهم وواجباتهم.
7- تشكيل لجان الدفاع المدني وتحديد مهامها، وإجراءات عملها، وأماكنها، والجهات الممثلة فيها، ورئيس كل منها.
8- تحديد وتصنيف الأماكن، والمنشآت التي تطبق عليها تدابير الدفاع المدني كلياً أو جزئياً وكذلك الأماكن والمنشآت التي توضع فيها الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الدفاع المدني، ووضع القواعد اللازمة لتقدير الأضرار، وتعويض المتضررين من جراء ذلك.
9- تحديد عدد غرف ومراكز عمليات الدفاع المدني وأماكنها ومهامها وتشكيل هيئاتها، وتأمين الوسائل التي يتم بها ربط غرف ومراكز عمليات الدفاع المدني بمراكز وغرف العمليات العسكرية لتبادل المعلومات والتعليمات.
10- الموافقة على مشروع الميزانية السنوية للمديرية العامة للدفاع المدني تمهيداً لإحالته إلى وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
11- اقتراح الاعتمادات اللازمة لوسائل الدفاع المدني، ولتنفيذ خططه، ومشاريعه في ميزانيات الوزارات والمصالح الحكومية، والأشخاص ذوي الشخصية المعنوية العامة، وذلك بالتنسيق مع الجهة المعنية.

وقد وضعت اللوائح للوصول إلى هدف الدفاع المدني في حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة وإغاثة المنكوبين في حال السلم والحرب أو الكوارث الطبيعية أو الصناعية.
الطيران العمودي للدفاع المدني
يمتلك الدفاع المدني السعودي، ولله الحمد، أكبر أسطول جوي من الطائرات العمودية في الشرق الأوسط للمشاركة مع قوات الدفاع المدني الأرضية في إطفاء الحرائق وإنقاذ المصابين والبحث عن التائهين ونقل القيادات إلى مواقع الحوادث والمساهمة مع الجهات ذات العلاقة في عمليات مراقبة الطرق خلال موسم الحج والقيام بعمليات الإخلاء الطبي.
حيث نفذ طيران الدفاع المدني عدد (40694) طلعة جوية بمجموع ساعات طيران بلغ قرابة (48.881) ساعة في مختلف مناطق المملكة لمهام عديدة ومختلفة منها على سبيل المثال: إطفاء حرائق، وإنقاذ مصابين، وإخلاء طبي، وبحث عن تائهين، ونقل معدات وآليات، ونقل مواد غذائية، ونقل قيادات، ونقل ضيوف وشخصيات، ومراقبة خطوط السير.
الدفاع المدني والمتطوعين لقد تم تسجيل ما يقارب من ثمانية عشر ألفاً وستمائة وواحد وستين متطوعاً (661, 18) تم تدريبهم على جميع أعمال ومهام الدفاع المدني وفق خطط تدريبية معدة مسبقاً وتم تنفيذها من قبل مديريات الدفاع المدني بالمناطق ومعهد الدفاع المدني.
كما للمرأة دور في الدفاع المدني كعضو في المجتمع بصفة عامة تجيد التصرف وتوجه وتقود من حولها من النساء في حالة وقوع كارثة لا قدر الله, فالنساء شقائق الرجال والكارثة الطبيعية حينما تقع لا تفرق بين رجل وامرأة.
ثالثاً: المديرية العامة الدفاع المدني
تعتبر المديرية العامة للدفاع المدني العنصر التنفيذي لنظام الدفاع المدني، فإذا كان مجلس الدفاع المدني هو عنصر تخطيط وتشريع، يضع الخطط والبرامج والسياسات العامة، فالمديرية العامة للدفاع المدني هي العنصر الموكل لآلية تنفيذ تلك الخطط والبرامج والعنصر الميداني الذي يواجه الكوارث ويتعامل مع الأحداث.
اختصاصات المديرية العامة للدفاع المدني
حددت المادة الرابعة عشرة من نظام الدفاع المدني اختصاصات المديرية فيما يلي:
1- اقتراح خطط وإجراءات ومشروعات الدفاع المدني ومتابعة تنفيذها.
2- تنفيذ ما يدخل في اختصاصاتها من خطط الدفاع المدني ومما يصدره مجلس الدفاع المدني من قرارات.
3- اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الكوارث التي يصدر قرار من وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني باعتبارها كارثة.
4- توفير الطعام والكساء والمأوى والعلاج للمتضررين أوقات الكوارث.
5- الاتصال بالوزارات وسائر الجهات المعنية لتنسيق التعاون فيما بينهما بشأن تنفيذ خطط ومشروعات وإجراءات الدفاع المدني.
6- تطوير الدفاع المدني بما يساير التقدم العلمي والحربي.
7- تمثيل المملكة في المنظمات والمؤتمرات والندوات الدولية وإعداد الدراسات للموضوعات المعروضة على المجلس.
8- اقتراح جدول أعمال مجلس الدفاع المدني.
9- تقديم التوصيات اللازمة للتعويض عن الأضرار التي تسببها الكوارث.
10- تنفيذ برامج التدريب اللازمة لأعمال الدفاع المدني حسب ما يقرره مجلس الدفاع المدني.
11- اقتراح الأوقات المناسبة لإجراء تجارب وتمرينات الدفاع المدني.
12- اقتراح مشروع الميزانية السنوية للمديرية العامة للدفاع المدني.
وتمشياً مع الأمر الملكي الكريم الصادر بموجبه نظام المناطق رقم أ (92) وتاريخ 27-8-1412هـ فقد تمت إعادة التنظيم الإداري للمديرية العامة للدفاع المدني في عام 1414 هـ والذي قسمت فيه مديريات الدفاع المدني بالمناطق إلى عدد (13) مديرية مرتبطة بالمديرية العامة للدفاع المدني بالرياض ثم يرتبط بالمديريات في المناطق إدارات للمحافظات من مختلف الفئات بلغ عددها - حتى إعداد هذه الدراسة- (75) إدارة في كافة محافظات المملكة. ويرتبط بتلك الإدارات في المحافظات وحدات في أمهات المدن الرئيسية في المناطق وترتبط بأقسام داخل المدينة مراكز دفاع مدني خارج المدن في المراكز الإدارية والتي بلغ عددها (438) مركزاً وفرقة.
خدمات (المديرية) الدفاع المدني
تعتبر خدمات الدفاع المدني من الخدمات الهامة والضرورية لكل مواطن فهي بمثابة صمام الأمان والدرع الواقي الذي يحمي أرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين من أخطار حوادث الحريق والإنقاذ ومن أخطار الكوارث والحروب، وتوفيرها للمواطن أينما كانت إقامته في المدينة أو القرية أو الهجرة. كما وضع خطط خمسية لتلبية احتياج المواطنين من خدمات الدفاع المدني والعمل على التوسع في نشر خدمات الدفاع المدني لتغطية كافة مناطق المملكة ومنذ عام 1402هـ فقد توسعت المديرية العامة للدفاع المدني في تطوير خدماتها حيث تم إنشاء مديريات الدفاع المدني بالمناطق: إدارات الدفاع المدني: أقسام الدفاع المدني: مراكز تدريب، وحدات الدفاع المدني قوات الطوارئ الخاصة.
الجدول رقم (1) يوضح عدد خدمات الدفاع المدني المحدثة من قبل عام 1402 وحتى عام 1422هـ.
1- إدارة التخطيط والتدريب
وللتدريب أهمية بالغة في عملية رفع مستوى الأداء والأخذ بما هو جديد في عالم الإطفاء والإنقاذ ورفع مستوى المهارة لضباط وأفراد الدفاع المدني، وقد راعت المديرية العامة للدفاع المدني، حيث إحداث معهد للدفاع المدني لعقد الدورات التأسيسية والمتقدمة لمنسوبي الجهاز والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، تأسيس مركزين للتدريب في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة، وبعد ذلك ومن عام 1402هـ، تم إنشاء (8) مراكز للتدريب لتقوم بالعملية التدريبية وإكساب منسوبي هذا الجهاز المهارات اللازمة للقيام بأعمالهم بالصورة المطلوبة.
وهدف التدريب في الدفاع المدني هو: تلبية الاحتياجات التدريبية لأقسام المديرية العامة وكافة فروعها بالمناطق من خلال تأهيل وإعداد منسوبيها من الضباط والأفراد والموظفين المدنيين في مجالات العمل الميداني والفني والإداري والمالي والتنظيمي وتحقيق السياسات العامة للتدريب في كافة أعمال الدفاع المدني طبقاً لما ورد في نظام الدفاع المدني ولوائحه.
الجدول رقم (2) يوضح أعداد المتدربين في داخل المملكة وخارجها منذ عام 1402 وحتى 1422هـ.
2- مركز الدراسات والبحوث:
يهدف مركز الدراسات والبحوث على عمل الدراسات والبحوث اللازمة لتطوير أعمال الجهاز وآلياته لتكون ملائمة للعمل حسب طبيعة المنطقة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وقد قام مركز الدراسات والبحوث بجهود كبيرة في مجال تحديث وتطوير الآليات الفنية.
3- مركز المعلومات ومركز الوثائق
أولاً - مركز المعلومات
أدرك المسؤولون بالمديرية العامة للدفاع المدني أهمية وجود مركز معلومات متكامل يخدم أهداف القطاع من حيث حفظ المعلومات ومعالجتها بصورة سريعة والعمل على توفير الصيانة اللازمة لأجهزة المراكز والإدارات المستفيدة وإعداد الأنظمة والبرامج التي تسهل أعمال منسوبي الدفاع المدني والإشراف والمتابعة على كافة الأنظمة والبرامج العاملة في عدد من الجهات المستفيدة ومعالجة كافة المشاكل الفنية.
ثانياً - مركز الوثائق
كان الهدف من إنشاء مركز الوثائق والمحفوظات تصنيف وفهرسة وحفظ الوثائق ومتابعة تقويمها من تعليمات وقرارات وأنظمة ولوائح وغيرها من الوثائق الهامة في الجهاز وإزالة الازدواجية في الحفظ والتخلص من الوثائق التي فقدت قيمتها ونشر الوعي الوثائقي بين العاملين في الجهاز وتنفيذ السياسة العامة للوثائق استناداً للتعليمات الصادرة من المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
وقد تم استبدال التوثيق على نظام الميكروفيش (النظام القديم) بنظام (البايت كويست) الاسطوانات الضوئية، وكذلك توثيق الوثائق التي ترد المركز من هياكل تنظيميه وقرارات إدارية و أوامر مستديمة وأوامر سامية وتقارير إحصائية وأعمال الحج حتى وصل الأمر إلى تشكيل اللجنة الدائمة للوثائق واللجان الفرعية في القطاع كما يتم التوثيق على نظام (البايت كوست) الاسطوانات الصلبة.
التعاون الخليجي والعربي والدولي
1- التعاون الخليجي:
أصبح للدفاع المدني دور بارز على جميع المستويات استناداً إلى توجيه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وكذلك أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بمجلس التعاون المتضمن زيادة التواصل والتنسيق لما فيه مصلحة دول وشعوب المجلس.
فقد سعت المديرية العامة للدفاع المدني لتحقيق مبدأ الأمن والسلامة وذلك من خلال مشاركتها في الاجتماعات المنبثقة عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وحيث عقد الاجتماع الأول لمديري الدفاع المدني بدول المجلس عام 1407هـ وتوالت الاجتماعات بصفة سنوية حتى الاجتماع الثالث عشر عام 1422هـ حيث تشارك إدارة التعاون الدولي بالمديرية في متابعة وتنفيذ التوصيات والقرارات المنبثقة عن هذه الاجتماعات بعد إقرارها كذلك متابعة ما توصلت إليه اللجان الفرعية لهذه الاجتماعات مثل: لجنة الاتصال والسيطرة، ولجنة شروط الأشراف الوقائي، ولجنة التوعية الإعلامية، ولجنة أسلحة الدمار الشامل.
2- التعاون العربي:
أما التعاون على الصعيد العربي فإن من أهم ما تقوم به إدارة التعاون الدولي بالمديرية ما يلي:
أ- مجلس وزراء الداخلية العرب:
حيث يجتمع المجلس كل سنتين تقوم الإدارة بالمخاطبات المتعلقة بهذه الاجتماعات مع أمانة المجلس كمرحلة قبلية ثم يأتي بعد ذلك متابعة تنفيذ توصيات وقرارات وزراء الداخلية العرب فيما يتعلق بمجالات الدفاع المدني. ب- المكتب العربي للحماية المدنية:
وتمثله أجهزة الدفاع المدني أو الحماية المدنية التابعة لمجلس وزراء الداخلية العرب ويجتمع كل سنتين، وتقوم الإدارة بدراسة وجمع الاقتراحات والتنسيق لهذه الاجتماعات، ومتابعة ما يصدر عنها من اتفاقيات أو توصيات وقرارات ومن ثم تعميمها على الجهات المعنية في جهاز الدفاع المدني.
3- التعاون الدولي:
حرصاً على مواكبة التطور العالمي في مجال الدفاع المدني، فقد صدرت الموافقة الملكية الكريمة عام 1381هـ على انضمام المملكة إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية ومقرها (جنيف) حيث تعتبر المملكة من الدول الداعمة لهذه المنظمة في جميع أنشطتها وتتم المواظبة على تسديد الاشتراك السنوي الخاص بالمملكة والبالغ (56000) فرنك سويسري.
وتعد المنظمة الدولية أهم تنظيم دولي عالمي يعمل في مجال الدفاع المدني والحماية المدنية وتعمل من خلال عدة أجهزة منها:
* الجمعية العامة: وهي أعلى سلطة وتجتمع كل سنتين بمشاركة وفود تمثل الدول الأعضاء.
* المجلس التنفيذي: وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة ويتكون من ممثلي الدول ويجتمع كل سنة على الأقل وقد ترأست المملكة الجمعية العمومية للمنظمة اعتباراً من 1-1-1987م ولمدة عامين كما حضرت معظم دورات الجمعية العامة للمنظمة.
مشاركة الدفاع المدني في اليوم العالمي للحماية المدنية:
في كل عام يجري الاحتفال في الأول من مارس باليوم العالمي للحماية المدنية ويعد هذا اليوم احتفاء بذكرى نشأة المنظمة الدولية للحماية المدنية.
وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم عام 1990م، ومن ذلك الحين تقوم الإدارة بتعزيز الجهود والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجهاز والإبلاغ عن الشعار الذي تم اختياره من قبل المنظمة الدولية للحماية المدنية.
المشاركة في الجهود الدولية للإغاثة
انطلاقاً من حرص المملكة على المشاركة في إغاثة الدول الإسلامية متى ما تطلب الموقف ذلك، فقد ساهمت المديرية العامة للدفاع المدني في العديد من الجهود الدولية للإغاثة على سبيل المثال، في: السودان، الصومال، إيفاد مجموعة من الضباط لتقديم العون والوقوف على آثار الزلزال الذي دمر القرى التركية، المشاركة في إعداد الخطط اللازمة لإعادة اللاجئين الكوسوفيين إلى ديارهم وذلك بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة بألبانيا، والمشاركة في تقديم المساعدات وتوزيعها على اللاجئين في إقليم دورسي.
دور الدفاع المدني في أعمال الحج
بجانب الخدمات الإنسانية - سابقة الذكر- التي يقدمها جهاز الدفاع المدني، هناك واجبات وطنية إنسانية جليلة يقدمها لمسلمي العالم أجمع خلال موسم الحج، حيث يجتمع الملايين في وقت معلوم وفي مساحات محددة، ويتحركون في وقت واحد إلى الأماكن المقدسة يؤدون شعائرهم ومناسكهم في يسر وأمان واطمئنان وخضوع لله عز وجل.
وهنا يبدأ دور الدفاع المدني الذي يمكن أن نلخصه في النقاط التالية:
1- إطفاء الحرائق بمختلف أنواعها.
2- القيام بعمليات الإنقاذ المختلفة.
3- نشر دوريات السلامة لدرء الخطر قبل وقوعه والتعامل معه بعد وقوعه والحد من تكراره.
4- القيام بأعمال الإسعاف التي تتطلب السرعة.
5- مواجهة ما يقع من كوارث طبيعية أو نتيجة عوامل مؤثرة.
6- المساندة لكافة القطاعات الأمنية والعسكرية.
7- حصر كافة الأخطار ووضع الخطط الوقائية منها.
وعلى سبيل المثال، فيما يتعلق بالقوى البشرية والآلية المشاركة في حج العام المنصرم 1425هـ، فقد بلغ أكثر من (عشرة آلاف فرد وضابط وضابط صف، وأكثر من ثلاثة آلاف آلية، و15 طائرة عمودية، تشارك 8 طائرات و7 مساندة و100 قارب مطاطي في حالة هطول الأمطار والسيول وآليات جديدة دخلت الخدمة لأول مرة، منها سيارات جيب بحجم صغير تحمل خزانات تستطيع الدخول للاماكن الضيقة لإخماد الحريق و121 وحدة إطفاء جديدة و120 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى الآليات التي استخدمت في الأعوام الماضية وأثبتت فعالياتها منها سيارات إطفاء روزنبلور وأخرى مزدوجة وسيارات تهوية الأنفاق بمراوح متحركة هيدروليكياً وسيارات ستوركل وسلالم وهي بتقنية عالية ومن أحدث الوسائل المستخدمة عالمياً).
الحملة الشاملة للدفاع المدني الوقاية هي الغاية
أشارت إحصائيات الحريق والحوادث في المملكة العربية السعودية التي تقع ضمن اختصاصات الدفاع المدني لعام 1420هـ أن مجموع عدد حوادث الحريق بلغ 20648 في حين بلغ إجمالي الوفيات والإصابات من هذه الحرائق 1685 وقدر إجمالي الخسائر المادية 83.189.000 ريال سعودي، ولوحظ من الإحصائيات أن 22.2% من هذه الحوادث تقع في المنازل وان 17.5% منها كانت جراء حوادث السيارات والدرجات النارية. وان عمليات الإنقاذ قد بلغ مجموعها 5489 حادثاً، وبلغ حجم الوفيات والإصابات فيها 5112 .
وتبين أن من أهم مسببات هذا الواقع تدني مستوى الوعي العام بأمور السلامة وان تعديل هذا الموقف ليست مهمة سهلة لأن المطلوب هو تعديل السلوكيات لا مجرد تعديل مستويات الوعي وسيتم بناء هذه الحملة على معطيات الموقف حيث سيأخذ في الاعتبار أن المشكلة حقيقية ينبغي أن نواجهها بكل قوة وان الجهد الإعلامي المطلوب لابد أن يتجاوز بتأثيره التغيرات المعرفية وتحسين الصورة الذهنية ليحدث تغيير في سلوك السلامة لدى أفراد الجمهور أينما كانوا داخل المنزل وخارجه. وهدفت الحملة إلى (نشر ثقافة السلامة بين المواطنين والمقيمين لرفع مستوى الوعي العام) وذلك عن طريق نشر ورفع مستوى الوعي لمبادئ السلامة بشكل عام، وترسيخ سلوكيات السلامة وتسليط الضوء على الخسائر في الأرواح والممتلكات، والإعلام عن جهودالدفاع المدني وإعادة بناء الصورة الذهنية لدى المواطن والمقيم، وبناء روح التعاون بين لرجال الدفاع المدني والجمهور، ورفع مستوى الوعي الداخلي لدى الجمهور الداخلي ومن نجاحات الحملة هو عقد دورات نسائية متخصصة في أعمال الدفاع المدني يدعى للمشاركة فيها كافة النساء. وتم تدريبهن على كيفية التعامل مع الحوادث وطرق الوقاية منها وطرق الإسعافات الأولية. مع اعداد طاقم نسائي من المدربات وتأهيلهن للقيام بعقد دورات عن الدفاع المدني داخل المدارس خاصة بالبنات، وتدريب ما يقارب مليون ونصف المليون طالبة ومعلمة على أعمال الدفاعالمدني.
رابعاً: لجان الدفاع المدني
اقتضى نظام الدفاع المدني أن تكون هناك لجان موزعه على المدن والقرى في أنحاء المملكة تكون في تشكيلها وطبيعة عملها ومهامها ومسؤولياتها صورة مماثلة لما هو موجود في المدن الكبرى التي تتطلب مواكبة الأحداث وقرارات سريعة وجرأة في التنفيذ في مواجهة الكوارث والحوادث الطارئة.
وقد صدرت لائحة بتشكيل اللجان وتحديد اختصاصاتها في 26-10- 1407هـ بقرار من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني على أن يكون أمير المنطقة رئيساً وعضوية كل من: قائد أو مدير الدفاع المدني بالمنطقة، ومدير الشرطة، وقائد المنطقة العسكرية، وقائد الحرس الوطني، ومدير فرع وزارة المالية، ومدير إدارة الطرق، ومدير فرع الشؤون الصحية، ومدير فرع وزارة المياه والكهرباء، ومدير فرع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومدير فرع وزارة التجارية والصناعة، ومدير فرع الهلال الأحمر السعودي.
أهداف لجان الدفاع المدني
حددت اللائحة اختصاصات وواجبات اللجنة على التالي:
1- تنفيذ أحكام وقواعد نظام الدفاع المدني ولوائحه في المدن والقرى، بهدف حماية أرواح وممتلكات السكان، ومصادر الثروة الوطنية في حالات السلم وحالات الكوارث والطوارىء والحروب.
2- تنفيذ ما يصدر من مجلس الدفاع المدني من خطط وبرامج وسياسات وقرارات تتعلق بإجراءات الدفاع المدني.
3- تنسيق الواجبات والأعمال المطلوب تنفيذها من الجهات المشاركة كالجيش والحرس الوطني وقوى الأمن الداخلي وغيرها لتحديد دور كل جهة في تنفيذ المهمة، وتسخير كافة الإمكانات لتنفيذ أعمال الحماية والإغاثة والإنقاذ.
4- إعداد التدريبات اللازمة للاستفادة من المتطوعين في مجالات وأعمال الدفاع المدني المختلفة، وذلك وفق الخطط الصادرة من مجلس الدفاع المدني.
5- توفير وسائل الحماية للمنطقة، ومتابعة تنفيذ إنشاء المخابىء العمومية والخاصة وتشغيل وصيانة المخابىء العامة، واستخدامها في الأحوال العادية والطوارىء.
6- دراسة وتحديد متطلبات واحتياجات الدفاع المدني بالمنطقة، على أن يتولى كل عضو في الجنة تقديم متطلبات الجهة التي يمثلها.

7- مراعاة، أعضاء اللجنة، ما ورد من مهام وواجبات ومسؤوليات الوزارات والمصالح الحكومية.
خامساً: مستقبل الدفاع المدني
التخطيط للمستقبل بالنسبة للدفاع المدني السعودي يركز على ما يلي:
أ - المخاطر الطبيعية.
1- متابعة إعداد المواصفات والمقاييس للمباني المقاومة للزلازل في المملكة مع الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
2- متابعة إعداد دراسة عن عمل تقويم للمباني المقامة حالياً في المناطق المعرضة للزلازل في المملكة مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
3- متابعة الدراسات التي تقوم بها جامعة الملك عبد العزيز عن المخاطر ومتابعة الدراسات التي تقوم بها جامعة الملك عبد العزيز عن المخاطر الطبيعية في منطقة عسير.
4- متابعة الدراسات عن المخاطر الطبيعية في المملكة التي تقوم بها جامعة الملك عبد العزيز بالتنسيق مع مركز الدراسات والبحوث.
5- متابعة الدراسات الخاصة بالهبوط الأرضي في المناطق التي وقعت بها حوادث من هذا القبيل.
6- متابعة دراسة كميات السيول وآثارها في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
ب - في مجال الوقاية من المخاطر الصناعية والتقنية:
تقوم الإدارة العامة للحماية المدنية بالآتي:
1- إعداد التعليمات اللازمة للحيلولة دون وقوع الحوادث, بالتنسيق مع الشركات والمصانع.
2- وضع لوائح إرشادية لمعالجة كيفية التعامل مع المشكلات المترتبة على الاستخدامات التقنية.
3- تهيئة عناصر الدفاع المدني لمواجهة المخاطر على النحو التالي:-
- سن التشريعات لضمان استمرارية السيطرة على الأوضاع. - وضع الخطط وتطوير الإجراءات والتنسيق بين جهات الخدمات لضمان أداء العمل عند وجود المخاطر. - إعداد وتجهيز فرق الطوارئ لمباشرة حوادث المواد الكيمائية والمواد المشعة التي تنشأ بسبب ظروف طارئة. - تدريب العاملين بهذه الفرق وما يتناسب مع مهامهم.
4- استخدام وسائل الإعلام وتعريف السكان بالمخاطر التقنية والصناعية.
وهكذا نرى أن هذا الجانب: (الجانب الثاني) من التفكير المستقبلي مبني على الدراسة والتخطيط وعلى التعاون والتنسيق بين الدفاع المدني بصفة أساسية وبين كافة مؤسسات المجتمع والجامعات ومراكز البحث العلمي. والمصانع والشركات. وغيرها من الجهات ذات العلاقة. وان نتيجة هذه البحوث والدراسات ونجاحها هي، بإذن الله، المنطلق نحو مستقبل أفضل وأداء أكثر قوة وفعالية ورسالة أكثر نبلاً وإنسانية للدفاع المدني.



خاتمة
في الختام وعلى ضوء هذه الدراسة عن الدفاع المدني: نشأته وتطوره في هذه المناسبة العالمية، نترك للقارئ حرية تكوين صورة وافية عن دور الدفاع المدني السعودي وأثر هذا الدور على خدمات السلامة بالمملكة، ومن جانب آخر الوقوف على أهم المعلومات التي تساعد الباحث والباحثة في دراسة مجالات الدفاع المدني.

مقال عن الدفاع المدني 1434


:. ( اقرأ ايضا ) مواضيع ذات صله .:



من مواضيعي
ملاك المحبين is offline   Reply With Quote
Reply

Tags
1434 , مقال , الميني , الحفاظ

Thread Tools
Rate This Thread
Rate This Thread:

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off
Trackbacks are On
Pingbacks are On
Refbacks are On



All times are GMT +3. The time now is 02:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.